ارتفاع أسعار الذرة في بورصة القضارف
ارتفعت أسعار الذرة في بورصة القضارف يوم الاثنين 18 مايو، إثر إعلان وفْد برنامج الغذاء العالمي دخوله لشراء المحاصيل من البورصة. وارتفعت ثانيةً يوم الأربعاء 20 مايو، بينما انخفضت أسعار حبّ البطيخ «التسالي»، وبلغ وارد الذرة إلى السوق 4808 جوالات، وبلغ وارد السمسم 1894 جوالاً، وبلغ وارد حبّ البطيخ 856 جوالاً، وبلغ وارد الدخن 414 جوالاً.
استبدال العُملة يربك أسواق النيل الأبيض
انتهت إجراءات استبدال العُملة في الخرطوم والجزيرة ومحليات النيل الأبيض، يوم السبت 15 مايو بعد أن استمرت نحو شهر منذ انطلاقها في 12 أبريل الماضي. ولم يشمل الإجراء هذه الولايات في ديسمبر 2024. وخلّفت الإجراءات آثاراً واسعة على الحركة التجارية والمعيشية بمحليات ولاية النيل الأبيض، إذ أغلِقت الأسواق وارتفعت أسعار السلع الأساسية. واشتكى سكّان هذه المحليات من ضيق المُهْلة وضعف الترتيبات المصرفية. وشهدت محليات القطينة والدويم وأم رِمْتة وقُلي والجبلين حالةً من الهدوء النسبي عقب انتهاء فترة الاستبدال، بعد أن تسبّبت الإجراءات في توقف عدد من الأنشطة التجارية.
وأقرّ المدير التنفيذي لمحلية قُلي، سيد الزبير، بأنّ تحدياتٍ كبيرةً واجهت عملية الاستبدال، أبرزها عدم امتلاك كثير من المواطنين لمستنداتٍ ثبوتية، إلى جانب التكدّس والازدحام في الأسواق والبنوك خلال الأيام الأخيرة.
وقال التاجر بسوق القطينة، مهند ضريس، لـ«أتَـر»، إنّ عدداً من المحال التجارية أغلق أبوابه بسبب ضيق الوقت المخصّص لتوريد العملة القديمة. وأشار إلى أنّ بعض التجار اضطروا إلى التوجه إلى سوق أم درمان لإيداع الأموال القديمة في الحسابات المصرفية.
وأوضح مهند أنّ مواطنين وتجاراً سارعوا إلى تحويل ما بحوزتهم من عملةٍ قديمة إلى سلع استهلاكية خوفاً من فقدان قيمتها، ما أدّى إلى موجة ارتفاعٍ في الأسعار. وأضاف أنّ سعر جوال السكر زنة 50 كيلوغراماً ارتفع من 185 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه، بينما ارتفع سعر رطل البن من 10 آلاف إلى 12 ألف جنيه.
وفي الدويم، قال التاجر حمزة رابح إنّ الأزمة خلقت سوقاً بأسعار مزدوجة حسب طريقة الدفع، موضحاً أن سعر جوال السكر بلغ 250 ألف جنيه عند الدفع نقداً (بالعملة القديمة) و200 ألف جنيه عند الدفع عبر تطبيق «بنكك»، وأنّ سعر رطل البن بلغ 12 ألف جنيه نقداً (بالعملة القديمة) و10 آلاف جنيه عبر التحويل البنكي. وقال حمزة إنّ إغلاق المحال التجارية وازدواجية الأسعار فاقما حالة الارتباك في الأسواق.
بدء مباريات مرحلة النخبة من الدوري السوداني في الخرطوم
بدأت الجولة الأولى من مباريات مرحلة النخبة من الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم يوم الجمعة 15 مايو في ملعبي كوبر ودار الرياضة بالعاصمة الخرطوم. وشهدت الجولة مبارياتٍ بين نادي «أم مَغَد الكاملين وحي الوادي نيالا»، و«الأهلي مدني والمريخ العاصمي»، و«الهلال العاصمي والفلاح عطبرة»، و«هلال الساحل بورتسودان وهلال الفاشر». ويستمرّ الدوري لسبعة أسابيع، وفي كل أسبوعٍ جولة.
لقاءٌ بين تحالف «صمود» وحركة تحرير السودان – جناح عبد الواحد
أفادت منصّاتٌ إعلاميةٌ مختلفة بوصول قادةٍ لتحالف «صمود»، وآخرين من حركة تحرير السودان/جناح عبد الواحد محمد نور إلى العاصمة الكينية نيروبي لإجراء محادثاتٍ سياسية في يومي الجمعة 22 مايو والسبت 23 مايو. وتهدف المشاورات إلى توسيع قاعدة الموقعين على «إعلان المبادئ السوداني: لبناء وطن جديد» الذي وقعت عليه حركة تحرير السودان وأحزابٌ في تحالف «صمود» في منتصف ديسمبر الماضي.



